H كتب| القراءة اولا والكتابة عاشراً ! | رانيا محمد

كتب| القراءة اولا والكتابة عاشراً !



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، احييكم من جديد أعزائي القرّاء في تدوينة جديدة 
وفي موضوع جديد نوعاً ما ،، هذه التدوينة ستتناول موضوع مرتبط بالتدوينة السابقة الا وهي مراجعتي لكتاب ثلاثية غرناطة . 
االرابط بينهم هو اني سأشرح هنا في هذه التدوينة كيفية كتابة مراجعة او ملخص عن أي كتاب تريد سواء كان ملحمة أدبية ك ملحمة مدن الملح او كتاب شعبي كألف ليلة وليلة ..من المهم جداً ان تتعلم او تبدأ في كتابة مراجعات للكتب .. والاهم ان تقرأ مراجعات للكتب سواء قبل قرائتك للكتاب او بعدها اعرف ما يناسبك  ، بالنسبة لي انا اقرا المراجعات بعد انتهائي من الكتاب لكن قبل الكتاب اكتفي بالنبذة ونصيحة صديق .  وإليكم نصائحي وطريقتي في كتابة المراجعات  ..    

"القراءة أولاً ..... الكتابة عاشراً
لكي تكتب مراجعة او ملخص او حتى مقال ،، اي نوع من السرد الأدبي او القصصي لابد من تتقن فنّ القراءة وكيفية القراءة للقصة
هناك عدة أساليب للقراءة الحرة كانت أو منهجية .. وسأتطرق بشرح طريقتي بالقراءة .. 
في البداية يجب عليك ان تتطلع على الكتاب وان تأخذ فكرة عنه ان تعرف تصنيفه ان تعرف نوعه والشريحة الموجهة له ولهجة الكتاب قوية ام متوسطة ام ركيكة .. تالياً بعد التعرف على الكتاب تعرّف على الكاتب ان تعرف هل حصد على جوائز أدبية من قبل ؟ هل قام بتأليف كتب اخرى ان تقرأ اراء النقاد عنه وجمهوره ايضا ً اعرف دائماً ان معرفة أسلوب وشخصية الكاتب والمؤلف قد تساعدك على فهم افضل للكتاب !. 
هنا خطوة إضافية قد يفضلها البعض وهي قراءة المقدمة لاسباب عديدة ان تعرف سبب إلهام الكاتب ان تتوسع ارضية الكتاب في عقلك وأن تضيف لك معلومات عن المضمون .. انا لا ألتزم بهذه الخطوة رغم اني اراها ذات أهمية .. ولكن في الكتب القادمة ان شاء الله  .  
  

 
"ان من يقرأ كثيراً ، تساوره الرغبة في أن يكتب "
اثناء قرائتك للكتاب احرص على ان لا يعبر الكتاب عبور الكرام ، بمعنى اخر حاول ان تزرع الكتاب بعقلك ، ان تنقله الى واقعك ان يكون فكرة من افكارك .. 
اولاً  عليك ان تبدأ بتدوين ملاحظاتك وربط أفكارك وأفكار الكاتب ، لا بأس بأن تتوقف عن القراءة لوهلة وتفكر وتُبحر بين طيات وأمواج بحر الكتاب الذي بين يديك  وان تطرح بعض الاسئلة على نفسك مثل .. هل القصة تحاكي واقعنا بالفعل ؟ هل نجح الكاتب بتجسيد وترميز الفكرة االاساسية ؟ ان تقارن بين شعورك اثناء القراءة من البداية وتحول شعورك في المنتصف وكيف تشعر حيال النهاية ؟ هل تعجبك ؟ هل بإمكانك إبتكار وخلق نهاية افضل ؟ او اكثر فعالية وتأثيراً ؟ او اسأل نفسك بعد الانتهاء منها لو كان سيكون هناك جزء آخر كيف ممكن ان تتطور القصة ؟ 
ااثناء القراءة اذا استوقفك سطر ما او تحرك لقلبك لخاطرة  او نال اعجابك حوار دافئ بين اب وابنه او حبيب و محبوبته .. ظلل المحادثة أو السطر  بأقلام التحديد الفليوماستر ، يمكنك مشاركة إقتباساتك المفضلة في صفحتك على قودريدز او أبجد ،، او ممكن في اي صفحة لك في مواقع التواصل الإجتماعي .. 



  
    

دور الكاتب ليس قول ما يمكننا قوله جميعاً، بل ما لسنا قادرين على قوله.

-أنآيس نين-
عند بناء المراجعة .. فقط راجع افكارك ورتبها .. إقرأ مراجعات الاخرين حول هذا الكتاب .. ربما يضيفون لك شيئاً لم يكن في إعتبارك 
ولكن ركز وإنتبه واحرص على ان تفسد المراجعة وان تحرق الرواية ضع القراء في عين الاعتبار وإجعل أرضيتك مفعمة بالمشاعر وبخيلة في التفاصيل .. 
اذكر التفاصيل الاكثر الأهمية حول الحبكة والشخصيات .تناول من نقطة إلى ثلاث نقاط رئيسية لتناقشها وتبدي رأيك بها ،، 
حدد الجدلية الاساسية والقضية الاساسية اللي يدور حولها الكتاب .. لو كانت على سبيل المثال ( الفقر يؤدي إلى الجهل ) اذكر كيف دعم المؤلف هذه الجدلية ؟ وهل قدمها بشكل جيد ولائق للمحتوى الادبي والفئة العمرية ؟ وهل تؤيده ؟ 
قارن بين مشاعرك تجاه الكتاب قبل قراءته وبعدها ؟ قارن بين لهفتك وإثارتك للقراءة منذ بداية الكتاب مروراً بالمنتصف الى الخاتمة . 
دئماً حاول ان تنهي مراجعتك لتقييميك للكتاب من نجمة الى خمسة نجوم ،، واذكر من اين اقتنيته وكم كان سعره ،،، 
   وهو عبارة مجموعة من الاسئلة تساعدك على عملية توليد الافكار و تحفيز للعصف الذهني 
حيث انها تطرح عليك بعض الاسئلة وبمجرد اجابتك لها تكون قد كتبت مراجعتك ، يتبقى لك فقط عملية الربط والانتاج والتنسيق ولا تنسى التدقيق الإملائي . 
 
أتمنى التدوينة هذه حازت على إعجابكم وان تكون اضافت لكم ونفعتكم ...
والان هل انتم تقرأون مراجعات للكتب ؟ هل قبل الكتاب ام بعده ؟؟ 
كونوا بالانتظار مع تدوينة جديدة 
محبتكم : رانيا العميري 

Share this:

JOIN CONVERSATION

7 التعليقات:

  1. تدوينه قيمة جدا مع اني قديمة العهد بالقراءة ..
    اثرت حنيني للقراءة من جديد ..
    واصلي التدوين في هذا المستوى الجميل ..

    ردحذف
  2. تدوينة ملهمة حقيقةً و ننتظر جديدك.

    ردحذف
  3. استفدت من تدوينتك .. شكرا جزيلا

    ردحذف
  4. استفدت من تدوينتك .. شكرا جزيلا

    ردحذف
  5. افادتني تدوينك ، خصوصاً اني في مرحله إنشاء مدونه لكتابه مراجعه الكتب التي أقراءها بما إني محبه للقراءه وصديقه للكتب ، اشكرك على جهدك وعلى موضوعك المميز :) .

    ردحذف