H فـن | أردتي تعلّم السحر فتعلمي الرقص .. | رانيا محمد

فـن | أردتي تعلّم السحر فتعلمي الرقص ..

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ .. كيف حالكم إن شاءالله تكونون بخير جميعاً ,, بعد آخر تدوينة اخذت أطول بريك وان شاءالله ما أخذ بريك عن التدوين طول هالمدة :( إشتقت للتدوين وإشتقت ايضاً للانتاجية ! لذلك قررت ان تكون تدوينة اليوم فريدة من نوعها وخارجه عن النمط نوعاً ما .. 
" الرقص .. بوابة الخلود وأول ميادين الحُرية" 
للأسف كنت سأتخطى فقرة التعريف بالرقص ولكن بعد إعادة النظر والتفكير ملياً .. يجب علي بإن اطرح لكم ماهو الرقص وربما سأحتاج أيضاً إلى ذكر نشأته ,, والسبب في ذلك يكمن في غياب ثقافة الرقص وعزوف المجتمع عن الاعتراف بالرقص كنوع من أنواع الفنون و فرع من فروع الثقافة في الحقيقة الرقص أكثر من حضارة وأعمق من ثقافة ,, الرقص اعمق وأسمى لغات الجسد في تاريخ البشرية .. إنه أشبه بالسحر ! دقيقة هل لازلت بحاجة إلى تعريف الرقص ؟ لا =)  فقط سأكتفي بقول 
إن أردتي تعلم السحر فتعلمي الرقص ! . 
"يتقن الاطفال الرقص قبل النطق .. الرقص من الفطرة" 
الرقص قبل أن يكون وسيلة إستعراض كان ضرباً من ضروب العبادة حيث إن العرب قديماً كانوا يرقصون عند تقديمهم قرابينهم لأوثانهم اللات و هبل والعزى .. وفي القارة الشقيقة أفريقيا كانوا الأفارقة يرقصون بإعتبار الرقص ترجمان لإفتقارهم إلى لله ولبّ للعبادة والتوسل والخضوع لطلب المطر او المساعدة من خطر يحدق بهم أو حتى لمجرد رفع حوائجهم ! وعند  الهنود الحمر مارسوا الرقص واشتهروا برقصة (بقرة الوحش) الرقصة التي تقتضي كل من الرجال والنساء والاطفال بإرتداء اقنعة مصنوعة من الجماجم لإخافة الارواح الشريرة التي تضايقهم ! . 
وسأثريك عزيزي القارئ بمعلومة لم تخطر على بالك , الرقص أيضاً كان ولازال وسيلة التعبير الاولى للشعوب ف مثلا ً لنذهب إلى أسبانيا في عصر الملك فرناندو والملكة إيزابيلا .. عندما هرب المضطهدون إلى غرناطة ظهرت لنا رقصة الفلامنكو .. وهي في الاصل رقصة حزينة تعتمد على  سرعة الايقاعات ووسرعة ضربات الارجل بالارض التي تعبر على القهر و الغضب و  الإستياء. 
فالرقص فوق ماذكرت لك هو أفضل علاج نفسي لك ولروحك .
عندما ترقص وتتمايل مع الموسيقى لا تركز فقط إسبح بجسدك وخيالك وفكرك إلى أين ؟ إليك انت ! 
لا ترقص بتركيز ولا بتقليد .. فقط إرقص لنفسك انت فقط منك وإليك .. تحرر من جميع النظرات والعيون التي تحدق بك .. او مارس الخيال , تخيل بإنك ترقص مع من تحب او أمام من تحب لتزيد من تهيض روحك عند الرقص روحك هي من تحركك لا انت 
انتهائك وبعد انتهاء الأغنية أخبرني عن الانتعاش والحياة والقوة التي تتولد بداخلك ؟ 
الرقص من أهم وأساسيات إمتلاك الثقة بالنفس وتعزيزها صدق أو لا تصدق ! 

..هذا يكفي .. لن اجعل هذا المقال مقالاً نمطياً ..
هناك أنواع عديدة عن الرقص لن أعددها , هناك رؤى علمية عن الرقص لن أذكرها أيضا ً فليس هذا مكانها لا ليس في مقالي ,, لكني أريد طرح بعض الرؤى المتعلقة بمن هم حولي ,, لماذا البعض قد ينظر إلى الرقص بنظرة دونية وأنه يؤدي إلى خدش حياء الفتاة ؟ هل الفتاة السمينة ممنوعة من الرقص ؟ هل هي مسألة ثقة بالنفس أم لا ؟ 
الغرض من وراء هذه الاسئلة هو لماذا لازال هناك فتيات ونساء لا يرقصن ؟! 
ولماذا يتداول الناس مقولة ( من رقص نقص ) ؟ كيف أصبح هذه الرياضة الفطرية عيباً؟
"رقص النساء في الزواجات أهم من وجبة العشاء !" 
في بداية الامر .. الرقص عادة يخص النساء أكثر من الرجال أسباب والسبب ان الانثى لديها بجسدها إنحناءات وتقويسات وجسد مكتنز لدن  مما يضيف إلى الرقص ترجمان لجنون الكلمات وقليلاً من "السباركل " ! . 
لا أنكر ولا انسى إرتباط الرقص بالمفاهيم السائدة في أي مجتمع ,, ودائماً الرقص لديه القدرة على الكشف عن حدود الاعراف الاجتماعية فمثلاً الرقص الشرقي ورقصة السالسا قد تكون شبه محرمة لدى بعض المجتمعات المحافظة .. وهناك من يحصر فن الرقص على " الشيلات " فقط  كونها تؤدى محتشمة وفردية  وخالية من الموسيقى ! 
عموماً الرقص بكل أنواعه وبكل أشكاله يكون ساحر ويكون مدعاة للتأمل .
" يسمعني حين يراقصني .. كلمات ليست كالكلمات " 
من منا لم تتمنى بإن تحظى بيوم ما برقصة مع الامير تشارم فارس أحلام سندريلا ؟؟  او على أقل تقدير مع فارس أحلامها هي ؟ 
كل إنسان في الفطرة راقص الحياة لغة رقص ,, ومن الضرورة بإن تدرك وتعرف وتتعرف على مفرداتك الحركية الخاصة بك وباللاشعور تجد نفسك تأثرت انت أيضاً بمن حولك وبحركاتهم وطرقهم للرقص دعونا يا أصحاب بإن نرقص جميعاً ! 
https://soundcloud.com/sara_7_7/dram1sskfc2h



أتمنى بأن يكون مقالي هذا خفيف وأن نال على إعجابكم .. 
سؤالي لكم .. ماهي نظرتكم ومفهومكم عن الرقص ؟ ومالذي يمكن بإن يكون عائق و مانع في وجه الراقص ؟؟ 
تواصلوا معي على صفحتي في التويتر @ranya_em 
https://twitter.com/Ranya_em/status/776079380862930944
أراكم  في تدوينة قريبة إن شاء الله 
محبتكم المخلصة : رانيا محمد 

Share this:

JOIN CONVERSATION

1 التعليقات: