H مذكراتي | مارس الخيـر | رانيا محمد

مذكراتي | مارس الخيـر

السلام عليكم يا أصدقاء 
عدت ومعي صفحة جديدة من مذكراتي الشهرية 
شهر مارس او كما اسميه انا مارس الخير ..

نشرت هذه التدوينة في وقت متأخر بسبب اختباراتي التي واجهتني في مارس ورغم ذلك لازلت أسميه شهر الخير هههه ، وليس هذا السبب الوحيد الذي أدّى إلى تأخري بل أنه حصلت لدي مشكلة في هاتفي النقال حيث انه اختفت الصور بشكل مريع قصم قلبي إلى نصفين ولكم مطلق العنان في أن تتخيلوا خيبتي وبؤس إنتظاري :( و الحمدالله لم ترجع الصور إلا في صبيحة اليوم من تلقاء نفسها  !!! كيف أتفادى هذه المشكلة في المستقبل ؟  .
على أية حال .. لازال مارس شهر الخير في سنتي ! كان شهراً حافلاً بالتغييرات النفسية لا أعلم هل الطقس له علاقة بذلك ام ماذا ؟ بداية مارس كانت بداية رزق لي ولأسرتي فقد انضم عضو جديد إلينا - ابن أخي  واسميناه اللطيف سُلطان- جميل هو الشعور بإن عائلتك تنمو وتكبر وأن الأطفال في دائرتك بإزدياد  منتظم وصحيّ والحمدالله على ذلك .. ولا أخفيكم بهجة أمي وأبي بالمولود الجديد إبتسامتهم مصدرٌ للرضا . 
في هذه الأثناء كنت قد قمت بتنفيذ قرار وأعتقد انه لايوجد من لم يفكر بتنفيذه وهو إعتزال منصة برامج التواصل الإجتماعي . 
في البداية كانت مجرد فكرة تتردد في خُلدي بين الآونة والأخرى ولكني لم احظى بالشجاعة الكافية لتنفيذ هذا القرار !
وكيف حظيت بالشجاعة ؟ لا أعلم كل ما أعرفه هو إني استيقظت من نومي بلا أفكار تدخل وتخرج من رأسي وبملامح جامدة وحاجبين مرتخيين ، وتمت عملية الحذف التدريجي بدأت بأقل البرامج إستعمالاً من ناحية دخولي إليه وليس المشاركة فيه .. وانتهى بي المطاف ب ثلاث برامج ( واتساب - بيبي إم - تويتر ) . وأظن من إحدى العوامل التي ساعدتني على تنفيذ هذا القرار مواجهتي لإختبارات منتصف الفصل الدراسي ( الميدتيرم ) . على كلٍ بدأت هذه العزلة في بداية مارس وانهيتها قبيل انتهاء مارس بأسبوع . 
بالنسبة لي كان قرار عاد إليّ بفائدة روحية لامست بالهدوء الداخلي واستشعرته والفائدة العظمى كانت إرتفاع مستوى تركيزي في دراستي في علاقاتي الإجتماعية مع العائلة والأصدقاء و أيضاً تركيزي على نفسي ! لهذا السبب أسميته مارس الخير وإن شاءالله السنة كلها خير علي وعليكم يارب . 
وأخيراً في آخر يوم إختبارات وكانت مادة تفاضل وتكامل 1 الحمدالله كان إختباراً سهلاً يسيرا .
كافئت نفسي بالذهاب إلى أحد المقاهي القريبة من جامعتي  مع أختي الصغيرة ..خفيفة  هي الاوقات التي نقضيها مع أقرب الناس إلينا والإجمل من ذلك هو أن يكون أقرب أصدقائك هم إخوتك . 

 في ذات اليوم سافرت مساء مع والدتي إلى العاصمة الرياض .. وصدق الشاعر بدر عبدالمحسن عندما قال : آه ما أرق الرياض تالي الليل . صدقوني أو لا تصدقوا الرياض ليست هي نفسها الرياض بالليل أعني بأنه ما أن تغرب شمسها تختلف كل الموازيين وترق كل الحواس وتنعس الجفون والقلوب .. القلوب تتلون بألوان السُحب والشجر . كنت أردد ليلاً قصيدة الأمير طلال الرشيد رحمه الله 
الليلة إحساسي غريب عاشق وأنا مالي حبيب . الرابط إلقاء الأمير لقصيدته ورابط غناء كاظم للقصيدة  
كنت قد زرت العاصمة من قبل , لكن زيارتي لها هذه المرة كاانت غير . شعوري غير حتى الأغاني غير بدات المشاعر بالاختلاج والافكار بالتوالد فكرة تولد فكرة وفكرة تكون في بطن الأخرى كنت أفكر وأختبر ذاتي كثيرا . ما أثار دهشتي هو حصول شي لم يكن قد حصل من قبل ,, لم أكن من قبل أفهم معنى أن السفر يكشف لك نفسك وتتعرف على نفسك بالسفر أكثر من أي ظرف وكذلك من هم حولك . ولكن في زيارتي للعاصمة كان قد حصل ماكان . اتضح لي إني فتاة بيتوتية وأفضل الجلوس على الأرائك المنزلية ومشاهدة مسلسل او الاستماع إلى الموسيقى وإحتساء قهوة منزلية الصنع وتبادل أطراف الحديث مع والدتي أو أختي أو حتى مهاتفة إحدى الصديقات لساعات طويلة كان أقرب إلى روحي من التسكع خارج المنزل .. لا أمانع ذلك ولا انكر إحتياج الفرد بقضاء بعض من الوقت خارج حدود جدران منزلك ولكن النسب قد تتفاوت من شخص إلى آخر . 
سرعان ما واجهت شبح السفر " الحنين إلى الوطن" - HomeSick- الفروقات بين المكان الذي أقطن فيه - الجبيل الصناعية- وبين العاصمة الرياض كثيييررررة بل انها تكاد لا تعد ولا تحصى والمضحك في الأمر انه يمكنك حصرها بكلمة " مدينة عكس الأخرى"  في جميع النواحي ومن كل الجهات الرياض هي عكس الجبيل .. من يسكن الجبيل الصناعية كان قد أعتاد على الهدوء والسكينة والرياض تكاد تكون المدينة التي لا تنام .. مدينة مكتظة بجميع شرائح المجتمع بلا شك فهي العاصمة  أكاد أجزم لكم أن في كل مطعم ومقهى كنا في لائحة الانتظار سواء كان للفطور ام للعشاء فترة الغداء كانت متوسطة الازدحام ولائحة الانتظار لاتطول كثيراً( هههه الجوعانين مداومين ) . 
كثيرة الضجة والضوضاء فالاصوات في كل مكان وكل الاصوات في وقت واحد هذا الشيء  كان يسبب لي صداعاً نهاية اليوم للأسف :( . 
أكثر ما أعجبني في العاصمة هو تنوّع الخيارات و غرابتها على جميع الأصعدة .. بإمكانك تسمية هذه المدينة بـ مدينة التسوق . 
مدينة تروق للأمهات ولا تروق للأباء ههههه . 
انهيت شهر مارس ولا لازلت في الرياض .. وعدت إليها في الخامس من أبريل .. وسأكتب تدوينتي الأبريلية وسأنشرها بالوقت المناسب تفادياً لخطأ هذه التدوينة التي ولدت متأخراً . 

ختاماً 
سأختم تدوينتي بإقتباسي للأديب الراحل الدكتور : غازي القصيبي 
عندما تغنى بشعره للرياض وقال : 
فاتنة أنتِ مثل الرياض

ترقّ ملامحها في المطر
وقاسية أنتِ مثل الرياض
تعذب عشاقَها بالضجر
ونائية أنتِ مثل الرياض
يطول إليها .. إليك .. السفر
وفي آخر الليل يأتي المخاض
وأحلم أنّا امتزجنا
فصرتُ الرياض ..
وصرتِ الرياض ..
وصرنا الرياض ..

1975م”

  1. افضل إقتباس : Show me your Friends and I will Show you your future . 
  2. أفضل أغنية : كانت موّشح أندلسي مُغنى يا مليح اللمى وحلو التثني . 
  3. أفضل فيلم : كان الموسم الاخير من How to get away with a murder  ولا أعلم كم سيطول الانتظار إلى الموسم القادم , هذا الموسم لم يكن كعادة المواسم السابقة كان مثل الهدوء الذي يسبق العاصفة في الاحداث
     13 reasons الذي أثار ضجة أعلامية في جميع برامج التواصل الاجتماعي وأعطيه 10\10 ! بجدارة 
أفضل كتاب : كان كتاب الكيمياء العامة ومادة تفاضل تكامل 1 هههه  كانت فترة اختبارات لذلك لم أتفرغ لقراءة كتاب 


أكرر إعتذاري يا أحبة على هذا التأخير وأتمنى أن لا يتكرر .. 
أراكم بإذن الله في تدوينة قادمة بإذن الله ومحتوى جديد .
تعليقاتكم تسعدني .
تابعوني على التويتر : @Ranya_em 
أو راسلوني على  بريدي  
 رانيامحمد .

Share this:

JOIN CONVERSATION

    Blogger Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق